الاثنين، 10 يونيو 2013

ميثاق شرف للتدوين في العالم العربي لإتحاد المدونون العرب إعدادناجى عبدالسلام السنباطى


وبناء على تكليف من اتحاد المدونون العرب قمت بوضع هذا الميثاق بعد الاطلاع على ماكتب فى هذا الشأن والموثق فى ثبت المراجع والمصادر وفيمايلى مراسلات اتحاد المدونون ثم الميثاق(نحو ميثاق شرف صحفى للعاملين بالمدونات 
ص)والصحافة الرقمية   صحافة النت وكل مواقع الحوار على الشبكة العنكبوتية
:المراسلات
   .                               

On Sun, 10 Oct 2010 06:03:34 +0200, Arab Bloggers Union <arabictadwin2@gmail.com> wrote:
بسم الله الرحمن الرحيم
السادة أعضاء الهيئة الإدارية المحترمين
تحية طيبة وبعد
إتكالاً منا على الله، وإيماناً منا بضرورة صون كرامة المدونين والمدونات العرب والدفاع عن حقوقهم/ن، وسعياً منه لتطوير حالة التدوين العربية والرقي بها، فإن إتحاد المدونين العرب قرر تحريك سيولة نشاط الإتحاد باتجاه ترسيخ وتعميق حقوق المدونين العرب أينما تواجدوا كونه الغطاء العربي العريض للمدونين والمدونات العرب، ما يستلزم مضاعفة الجهود وإستثمار طاقات وقدرات وكفاءة وكوادر وأعضاء الإتحاد، والتطلع إلى أفاق المستقبل من أجل جعل هذا الصرح أكثر بعداً ورسوخاً وقوة، وأحسن ثباتاً ومتانة والدفع بأعضاء الإتحاد لمراكز ودوائر صنع القرار فيه، إنطلاقاً من الحرص والعزم والمثابرة وتعميق الإدراك الواسع بالمسئولية في دعم وإسناد حقوق المدونين العرب، توافقاً مع السياسة التي رسمها الإتحاد في تصحيح مساره وتحليل واقعه وتثبيت مواقعه وتحصينه ضد عوامل التراجع والإنكسار.
وعليه إتخذ إتحاد المدونين العرب جملة من القرارات والتوجهات الهادفة لإستنهاض الإتحاد، والتخلص من التشوهات التي علقت به، والدفع به لمصاف الأجسام الحقوقية العالمية وإنتزاع الشرعية الدولية ليكون الإتحاد بحق بيت المدونين العرب.
وإستئناساً برأي غالبية أعضاء الهيئة الإدارية قررنا التالي:
8.. إسناد مهمة إعداد ميثاق شرف للتدوين في العالم العربي للأستاذ ناجي السنباطي.
وعليه سيتم مناقشة ودراسة ما يتم إنجازه خلال إجتماعات أسبوعية عبر البريد الإلكتروني أو من خلال الماسنجر.

وتقبلوا تحياتي

محمد كريزم
رئيس إتحاد المدونين العرب

10/10/2010
إتحاد المدونين العرب - Arab Bloggers Union
موقع الإتحاد على الفيس بوك 
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001359514459&v=wall
مدونة الإتحاد
http://arabictadwin.maktoobblog.com/
أعضاء إتحاد المدونين العرب
http://www.facebook.com/album.php?aid=424&id=100001359514459
البريد الرسمي للإتحاد
arabictadwin2@gmail.com
نبذة مختصرة عن إتحاد المدونين العرب
الإتحاد هيئة مستقلة لا تخضع لأي جهة سياسية أو إقتصادية أو ما أشبه ذلك ؛ يعمل وفق مبدأي التشاور والعمل المشترك ؛ وهو إتحاد دولي يحق له القيام بنشاطاته في كــل دول العالم

------------------------------------------

الاخ العزيز محمد كريزم رئيس الإتحاد
الاخوة الاعزاء أعضاء الهيئة الإدارية للإتحاد
تحية طيبة وبعد
بناء على تكليفكم لى بوضع مشروع ميثاق شرف للتدوين فى العالم العربى فقد قمت بصياغة مشروع ميثاق الشرف للإتحاد وكتابته على الحاسب ومراجعته بعد الكتابة ومرسل لكم نص الميثاق كمرفق بهذه الرسالة ولكم الحق فى إدخال ماتعنون من تعديلات ثم تعرضون تعديلاتكم على السيد رئيس الإتحاد لإصداره على أن يحتفظ بالمراجع والمصادر التى إعتمدت عليها بسجلات الإتحاد
مع خالص شكرى وتقديرى لرئيس وأعضاء الهيئة الإدارية

ناجى
*********************************************************************************************************************************************************************
مسودة مشروع
ميثاق 
إتحاد المدونين العرب
إعداد ناجى عبدالسلام السنباطى

أولا : تمهيد
أدت التطورات الهائلة في المفاهيم العلمية التكنولوجية إلي إضافة أبعاد جديدة إلي الحقوق المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر 1948 وهو الحق في الاتصال وأن يعلم المواطن ويعلم وتوازن المعلومات بين الشمال والجنوب والتدفق الحر للمعلومات ويعني كل هذا الحق في حرية الرأي وحق المعرفة وأيد ذلك الإتفاقية الدولية للحقوق المدنية والسياسية الصادرة عام 1966 مادة 19 وماجاء بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان وإعلان اليونسكو للإعلام عام 1978 والمبادىء الخاصة بالنظام الإعلامى الجديد عام 1981.
ويرى بعض المفكرين أن ما جاء بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان من الحق فى الاتصال والحق في الحياة والحق في الحرية والحق في العقيدة يظل دون الحد المأمول .. وأن أي عهد شرف دولي للصحفيين يجب أن يراعي الحرية الحقيقية للصحافة ولم تعد الصحافة هي الصحافة التقليدية المتعارف عليها من مطبوعة ومرئية ومسموعة بل نتيجة التطورات التكنولوجية في مجال الحواسب والاتصالات ظهرت الصحافة الرقمية ( الإلكترونية ) أو الصحافة التفاعلية ومن روافدها صحافة ( التدوين ) التي إنتشرت إنتشارا رهيبا إبتداءا من عام 1994 خاصة في منطقتنا العربية وقد حدت بإنتشارها الواسع وبإمكانياتها البسيطة من كثير من الضوابط التي تضعها السلطات في شكل الوسائل الرقابية علي الصحافة بأنواعها التقليدية وفي ظل رقابة رئيس التحرير التي هي في الأساس جزء من رقابة السلطات خاصة في وسائل الإعلام الحكومية ... ذلك أنها نقلت الصحافة من صحافة الإنتاج الضخم إلي صحافة الفرد ولا نقصد بالفرد صاحب وسيلة الإعلام الخاصة بل المواطن الفرد البسيط كما نقلت الصحافة من صحافة النخبة إلي صحافة الفرد البسيط وإذا كان الفرد في الصحافة التقليدية يمثل عنصرا من عناصر بشرية وتقنية مؤسسية فهو في صحافة ( الويب ) وعلي وجه الخصوص ( التدوين) يشكل مؤسسة صحفية متكاملة مصغرة في شخص الفرد وقد أثر هذا بالطبع علي أشياء كثيرة فقد أنهت عهد الرقابة علي الصحافة ( التقليدية ) كما أنهت التعتيم الإعلامي علي المبدعين المخالفين للنظم الحاكمة في الدول المختلفة بل أنهت التعتيم الإعلامى على المبدعين فى مجالات الحياة المختلفة غير السياسية والذين لايملكون التمويل أو المنافذ لإظهار إبداعاتهم على الرغم من إفادتها للمجتمع كما فتحت مجالا للحرية من حق المواطن أن يعلم وأن يعلم عنه وحقه الأساسي في الإتصال وحقه في المعرفة وحقه في العدالة وهي إنجازغير مسبوق في مجال حقوق الإنسان.
إلا أن هذه الصحافة التي يمكن أن نطلق عليها (الصحافة الشعبية ) ما زالت تقاوم من جانب السلطات في عنصرين:
1- حجب المواقع .. بحكم السيطرة علي وسائل الإتصال التكنولوجية.
2- تجريم أصحاب الآراء.

وحيث أن هذا التطور حتمي لا يمكن منعه كان لابد من تنظيم هذا النشاط تنظيما (غير حكوميا ).. فشكلت إتحادات تطوعية للدعاية والحماية والتضامن والمساعدة الفنية وللتعارف وتبادل المعارف والمعلومات فهناك إتحاد عربي للمدونين وإتحاد عربي لكتاب الإنترنت وإتحاد لصحفى الإنترنت والعديد من الإتحادات النوعية الخاصة بشبكة (الويب ).
وإذا كان (الاتحاد العربي للمدونين ) يعمل على الإرتقاء بصحافة التدوين وبأداء أعضائه ويكفل الحماية المادية والمعنوية لهم فإن سعيه للحرية المطلقة لأعضائه لا يعني عدم وجود ضوابط ولا يعني التجاوز وإختراق حقوق الخصوصية وإنما هي الحرية المسئولة والإلتزام المسئول الذي يقوم علي النقد البناء.
ومن هناك سعى الإتحاد لوضع ميثاق شرف للمدونيين.

ثانيا : أخلاقيات ممارسة صحافة التدوين 
ونقصد بها مجموعة القواعد التي يلتزم بها العاملون في التدوين وهو ما يطلق عليه (ميثاق الشرف لصحافة التدوين ) وفي سبيل هذا إطلعنا علي العديد من مواثيق الشرف واستفدنا منها .. وميثاق الشرف هو إطار عام .. كنموذج لما يجب أن يلتزم به المدونون .. وهو لا يخرج عن مواثيق الشرف في دول عديدة من دول العالم ومن سماته أن العمل في مجال صحافة التدوين رغم أنه عمل تطوعي لايستمد شرفه من جودة أدائه فحسب بل يستمده أيضا من شرف الغاية التي تخدمها الكلمة المنشورة التي تسعى إلي النقد وإلي التنوير وبدون إلتزام لا تؤدي هدفها وعلي هذا فعلى ( المدونيين ) وفاءا بمسئوليتهم التي لا رقيب عليها سوى ضمائرهم ... أن يتوخوا في سلوكهم التدويني مبادىء الشرف والأمانة والنزاهة والآداب العامة والتقاليد وفي مقابل حرية الكلمة وإلغاء كافة القيود وتوافر الضمانات والحماية للمدونين في شأن حرية التعبير وتغطية الأحداث وفي شأن تحديد العلاقة مع الآخرين وفي شأن رفع الرقابة بكافة صورها فعلى ( المدون ) أن يلتزم بقواعد السلوك التدويني الشريف من كافة جوانبه وأن يبتعد عن الخلط بين الرأي وبين الإعلان وأن يعرض وجهة نظر الأطراف المطروحة في قضية ما وأن يبحث عن الحقيقة وعن الحق وأن يرسي قواعد العدالة و ألا يميل لصالح السلطة ضد مواطني بلده لأنه يعمل من أجل الشعوب ، ومن ثم أن يعبر عن قضاياهم ويدافع عنها وأن يتوخى قواعد الأخلاق والشرف وأن يحمي مصادر معلوماته وأن يتقى الله ويراعي ضميره في كل عمل يقوم به.
وفيما يلي الالتزامات المقررة بميثاق شرف صحافة التدوين:
أولا:سلطة وإلتزامات إتحاد المدونين: 
1- التدوين سلطة شعبية مستقلة تمارس رسالتها بحرية في خدمة مجتمعها تعبيرا عن إتجاهات الرأى العام وإسهاما في تكوينه وتوجيهه بمختلف وسائل التعبير وذلك فى إطار المقومات الأساسية والحفاظ علي الحريات والحقوق والواجبات العامة وإحترام الأديان ونبذ التفرقة العنصرية وإحترام حرمة الحياة الخاصة للمواطنين.
2- تستهدف حرية التدوين تهيئة المناخ الحر لنمو المجتمع بالمعرفة المستنيرة والإسهام في الترشيد للحلول الأفضل في كل ما يتعلق بشئون المجتمع وبشئون المدونين.
3- إتحاد المدونون العرب هو تجمع أهلي تطوعي لا يهدف إلي الربح ويهدف إلي وجود كيان يضم كافة المدونين ينظمهم ويدافع عن حقوقهم ويطور أدواتهم وينمي قدراتهم في العالم أجمع وفي الدول العربية خاصة وفي حدود الإلتزام الأخلاقي.
4- عضوية الإتحاد مجانية ومتاحة للجميع وعلي كل صاحب مدونة أو مشارك في مدونة المبادرة بالإنضمام للإتحاد علي أن يلتزم بالحقوق والواجبات المقررة بلائحة الاتحاد وميثاق الشرف.
5- في الوقت الذي يلتزم فيه الاتحاد بالدفاع عن أعضائه أمام قوة السلطة الحاكمة فإن عليه الإلتزام حيال حق الخصوصية والذي يجب ألا يجور عليه وأمام حق المصداقية ونبذ الإبتزاز والإدعاء علي غير الحقيقة.
6- يصدر الإتحاد لائحة بالجزاءات تجاه الأعضاء المخالفين لميثاق الشرف وللوائح الإتحاد.. تبدأ بالتنبيه ثم الإنذار ثم التحقيق مع العضو من قبل لجنة التأديب -التى يشكلها الإتحاد- وترقى إلي مرحلة الفصل للعضو.
7- يعمل الإتحاد علي تثقيف وتدريب وتطوير أداء أعضائه الفكري والفني والقانوني والسياسي لرفع مستواهم التدويني.
8- يقر الإتحاد بحرية النقد ويدعمها ويدعم من يقوم بها ولا تعني حرية النقد حرية السباب والشتائم.
9- يحترم الإتحاد السيادة الخاصة بكل دولة وأمنها القومي ويتبع الطرق القانونية في الدفاع عن أعضائه.
10- الإتحاد وأعضاؤه ليسوا في خصومة مع السلطات المسئولة والنظم الحاكمة في أي دولة ويقوم عمل الاتحاد وأعضاؤه علي النقد البناء وحماية حقوق الإنسان وتوعية المواطنين بحقوقهم وكشف الإنحرافات ومحاربة الفساد آخذين بالتنوير لا التدمير.
11- يرى الاتحاد أنه في الوقت الذي يلتزم فيه وأعضاؤه بهذه المبادىء وبهذا الميثاق فعلى السلطات المعنية في كل دولة أن تسمح بقبول الرأى الآخر وتنمي ذلك علي أساس أن الرأي والرأي الآخر قاعدة سليمة للتوازن ولعدم الخروج علي الشرعية.
12- يكون الإتحاد هياكله التنظيمية التي تضبط أموره ويوفر الكوادر اللازمة لأداء أعماله المالية والإدارية والقانونية والفنية ويعمل علي توفير مصادر تمويله من تبرعات وإعانات غير حكومية وغير مشروطة من المنظمات والجهات العاملة في مجال حقوق الإنسان و المجتمع المدنية وأن يعلن عن هذه المصادر وأن يتم كل هذا في ضوء من الشفافية والوضوح.

ثانيا : سلطة وإلتزامات المدونيين :
1- المدونون هم قوة الصحافة الجديدة التي انتقلت من صحافة المؤسسات إلي الصحافة الشعبية وعليهم إلتزام أخلاقي أما هذه المسئولية.
2- المدونون مستقلون لا سلطان عليهم في أعمالهم لغير ضمائرهم ولغير القانون .
3- علي المدون أن يتسم بشرف الغاية والمقصد وصدق المحتوى أو المضمون وقوة الرصد والتوجيه والمتابعة وسلامة الوسيلة وصدق النية ونبل الغاية.
4- لا يجوز أن يكون الرأي الذي يصدر عن المدون أو المعلومات الصحيحة التي ينشرها سببا للمساس بأمنه.
5- للمدون الحق في الحصول علي الأنباء و المعلومات والإحصائيات من مصادرها وله حق نشرها ولا يجوز إجباره علي إفشاء مصادره وذلك كله في حدود القوانين.
6- يلتزم المدون فيما ينشره بالمقومات الأساسية للمجتمع الذي يعيش فيه والمنصوص عليها في دساتير الدول وميثاق الأمم المتحدة وإعلان اليونسكو وباحترام الأديان وعدم التمييز بسبب العرق أو الدين أو العقيدة أو الأصل أو الجنس.
7- يلتزم المدون بإحترام خصوصية الآخر وعدم الإبتزاز.
8- يحظر علي المدون قبول التبرعات و الإعانات أو المزايا الخاصة المشروطة بتغيير رأيه علي غير وجه من الحق ومن الحقيقة.
9- يحظر علي المدونيين نشر أو تناول وقائع تتولاها سلطات التحقيق أو المحاكمة بما يؤثر علي سير العدالة.
10- يجب علي المدون أن ينشر التصحيح اللازم لوقائع سبق نشرها من صاحب الشأن.

12-يحظر علي المدون قول الزور أو الكذب أو الجهر بالسوء أو الفحش في القول أوالتنابذ بالألقاب أو أخذ الرشاوي وأن يلتزم بالصدق وأن ينتهج منهج البناء والتقويم والتوجيه لا الهدم والتشهير والإفتراء.
13- إحترام حقوق المؤلفين وأصحاب البراءات والإبتكارات والإختراعات واجب أخلاقي وإلتزام قانوني.
حاشية:-المصادر والمراجع أدناه واقترح حفظها بسجلات الإتحاد ويشار إلى ذلك فى الميثاق
2-هذه الصياغة تعرض على أعضاء مجلس إدارة الإتحاد لإضافة أو تعديل أو غعادة ترتيب مايرونه ويصدر بها قرار من 
رئيس الإتحاد
*********************************************************** المصادر والمراجع التي اعتمدنا عليها: 
- ليلى عبد المجيد / د / التشريعات الإعلامية عام 2000م 
الناشر : مركز التعليم المفتوح - جامعة القاهرة 
-جمال العطيفي /د/ آراء في الشرعية وفي الحرية – الهيئة العامة للكتاب 1980 
- جمال الدين العطيفي /د/ حرية الصحافة وفق تشريعات جمهورية مصر العربية – الأهرام 1974 

- مختار التهامي /د/ الصحافة والسلام العالمي 
الناشر / دار المعارف بمصر 1967 ( نحو مشروع دستور دولي للصحافة )
- قوانين الصحافة المصرية وآخرها: القانون 148 لسنة 1980 ولائحته التنفيذية والقانون رقم 96 لسنة 1996 
- قانون نقابة الصحفيين رقم 176 لسنة 1970 
- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان – الصادر في عام 1948 
- ميثاق الشرف الصحفي في مصر الصادر عام 1998 
- مشروع إتحاد المدونين المصري – محمد محمد زكي جرامون 2008م 
وموقع كنانة أون لاين ومدونة محمد محمد ذكي جرامون 
- ميثاق شرف إعلامي عربي – مدونة دكتور / وليد النجار 
- موقع الملتقى العراقي 
- الشيخ إبراهيم محمد سيرسيق 
أصول الإعلام الحديث وتطبيقاته / مطبوعات نادي مكة الثقافي الأدبي 
-الدراسات والبحوث الخاصة بالباحث ناجى عبدالسلام السنباطى وعضو الهيئة الإدارية للإتحاد والمكلف من مجلس إدارة الإتحاد بوضع ميثاق شرف للإتحاد 
-http://www.maktoobblog.com/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fwww.kenanaonline.com%2Fblog%2F71158%2Fpage%2F1
محمد حرامون
http://www.alshaeb.com/ArticleDetail.aspx?artid=229
صحفى كويتى

*****


الصحفى شاهر نور الدين يتحدث عن ميثاق الشرف الصحفى

http://www.youtube.com/watch?v=2xXnY9tFOk8


http://www.mshjiouij.com/blog
 http://www.iraqiforum.org/content/view/54/52

رابط الملتقى العراقى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق